الشريط الأخباري

2019-01-23 11:05:01 اصابة 8 اشخاص اثر حريق في بناية سكنية بطبريا 2019-01-23 11:30:01 صورة - اصابة خطيرة لمزارع اثر انقلاب تراكتور بكفرمندا 2019-01-23 12:20:02 صور - اعمال تخريب وتحطيم شبابيك مكتبة عامة بطرعان 2019-01-23 12:50:01 اصابة حرجة لطفل 4 سنوات تعرض للدهس في سخنين 2019-01-23 13:05:01 جعفر فرح ينوي الترشح في الانتخابات المقبلة للكنيست 2019-01-23 18:10:01 اندلاع النيران بسيارة قرب حيفا ومواطنون يساعدون باخماد النيران 2019-01-23 19:20:02 بلدية الناصرة تصوت على تعيين نواب الرئيس خلال الجلسة الاولى 2019-01-23 20:40:01 نتنياهو يعزي بوفاة اية مصاروة من باقة بعد مقتلها باستراليا 2019-01-23 21:05:02 وقفة تضامنية مع الاسرى في حيفا 2019-01-23 22:35:01 اصابة شابين باطلاق نار في دير الاسد
الرئيسية/ اخبار محلية

شابة من البعنة - مُنحت الحياة ومَنحت الحياة في نفس المشفى

  تاريخ النشر: 2018-07-22 11:18:33

بعد صراع دام لثلاث سنوات، وفقدان ابنتها البكر التي ولدت قبل أوانها نتيجةً لمرض كِلى خطير، لينا سوّاد، ابنة الخامسة والعشرين من قرية البعنة، لم تتوقّف عن الابتسام. وها هي تعود إلى المشفى محرّكةً مشاعر الجميع، لتلدَ ابنها ولتُصبح أمًّا للمرّة الأولى.

 

عندما كانت سوّاد في عمر الثّانية والعشرين عقدت قرانها هي وزوجها، تمامًا كما كان مخطّطا له، وبعد فترة قصيرة من الزّواج، حملت سوّاد بابنتها، وانتظرت مجيئها إلى هذا العالم بعد تسعة أشهر لتجعلهم عائلة. إلّا أنّ المستقبل كان يخبّئ لهم ما هو غير متوقّع. ففي الأسابيع الأولى من الحمل بدأت تشعر بالتّعب، وللأسف كانت نتائج الفحوصات التي أجرتها تحملُ أنباءً سيّئة لها، فسوّاد تعاني من قصور كلويّ حادّ، هذا التّشخيص يضع الجنينة التي في رحم الأمّ في خطر، والأكثر عن ذلك يضع حياة الأمّ نفسها في خطر أيضًا. "كان تأثير هذا الخبر عليّ سلبيّا للغاية" كما قالت سوّاد، "جسديًّا ونفسيًّا، فجأة حلّت عليّ الأخبار السّيّئة في الفترة التي كان من المفترض بها أن تكون سعيدة بالنّسبة لي. ضغط دمي كان مرتفعًا للغاية، وشعرت بالتّعب طوال الوقت، لقد أخبرني الأطبّاء بأنّه من الأفضل إنهاء الحمل، لكنّي رفضت، ببساطة لم أستطع".

 

خلافًا لنصيحة الأطباء، واصلت سوّاد حملها حتّى الأسبوع الثّامن والعشرين، كان ذلك عندما بدأت ولادتها المبكّرة واضطرت للخضوع لعمليّة جراحيّة طارئة. الطّفلة التي ولدت كانت صغيرة للغاية، وانتهى بها الأمر بالوفاة بعد أسبوعين. بعد نصف عام من هذه الحادثة المؤلمة، عادت سوّاد لرمبام، هذه المرّة لتتعالج هي. لقد أجرت عمليّة زراعة كلية في المشفى بعد أن تبرّعت أمّها لها بها، وفي نهاية فترة الشّفاء التي استمرّت لعشرة أشهر حملت مرّة أخرى.

 

تقول سوّاد "خلال حملي الثّاني لقد رافقني طاقم وحدة زراعة الكلى في رمبام، وطاقم عيادة الحمل الذي فيه خطورة، هذه المرّة الأمور حدثت بصورة مختلفة، وشعرت بصورة مختلفة، كما لو كان كلّ شيء بخير وطبيعيّ".

 

وفقًا للدكتور عيدو شولط، مدير مركز طبّ الأمّ والجنين في رمبام، الحمل لدى مريضة زرع الكلى هو أمر معقّد، ولكنّه ممكن: "موضع الكلية المزروعة، ليس ذاته موضع الكلى الطّبيعيّة، ولذلك نحن نبذل قصارى جهدنا كي لا يتشكّل أيّ خطر قد يؤدي لضرر في الكلية المزروعة". كما وأضاف: "إنّنا نبذل جهدًا كذلك كي نتفادى التهابات المسالك البوليّة التي قد تؤدي إلى تشكيل خطر على الكلية المزروعة وعلى الحمل. كذلك كان الوضع مع هذه الحالة التي انتهت لحسن الحظّ بأمّ وطفل صحّيّين".

 

بسبب كون سوّاد قد قامت بعمليّة زرع كِلية فقد تمّت ولادتها بواسطة عمليّة قيصريّة، وخلال عدّة أيّام غادرت المشفى الذي عرفته جيّدًا في السّنوات الأخيرة- هذه المرّة بظروف سعيدة. "نحن في مكان آخر اليوم" كما لخّصت وهي تنظر إلى ابنها الصّغير مع ابتسامة، "أنا أشعر أنّي بخير، كما وأنّ الأمور تجري بصورة ممتازة. يجب أن نحافظ على الأمل وألّا نسمح للخوف أن يتسلّل لنا أبدًا، أن نكون إيجابيّين، وألّا نسمح لليأس بالتّأثير علينا. بمثل هذا النّهج، وبمثل هذه العائلة الدّاعمة، الأمور الجيّدة تبدأ بالحدوث".

 

في الصّورة لينا سوّاد وابنها


تصوير: زيف كورن



شابة, من, البعنة, -, مُنحت, الحياة, ومَنحت, الحياة, في, نفس, المشفى

تعليقات الزوار

اخبار اخرى

اصابة شابين باطلاق نار في دير الاسد

 تعرض مساء اليوم شابين لاطلاق نار في بلدة دير الاسد ووصفت حالتهما بالخطيرة....

وقفة تضامنية مع الاسرى في حيفا

جرت مساء الاربعاء، وقفة تضامنية لعشرات النشطاء، في الحي الالماني بمدينة...

نتنياهو يعزي بوفاة اية مصاروة من باقة بعد...

جاء من أوفير جندلمان المتحدث باسم رئيس الوزراء نتنياهو للإعلام العربي:"  أجرى...

حالة الطقس

33 الناصرة

32 حيفا

18 القدس

40 ايلات

15 ترشيحا

استفتاء

هل اعجبكم موقع WazCam؟

نعم

لا

مقبول

لا اعلم

اية مصاروةبمشاركة المئاتWinter Sale في ميخال نيچرينبنك مركنتيل يفتتح فرعه المجدّد في معالوت-ترشيحا بحضور مئات المدعوّينخاشقجيفيضانمدرسة خالد سليمانانهيار جدارهدمسجود ايكيا تضع حجر الأساس لفرعها الخامس في البلادبسيخومتريسوارماذا يجفّف الشتاء جلدنا؟ ماذا يجفّف الشتاء جلدنا؟ وكيف يمكن حماية الجلد من الجفاف؟تشعرون بالآلام أثناء المشي؟ ربما لم تجرّبوا منتجنا بعد!فاديام القطفصحهرئيس اللجنة المعينة في مجلس طوبا حصل على راتب أعلى من المحدد إصابة طفلנצרתدوار المشهدQiriness الـ\"سپا\" الخاص بكِحملات نهاية السنة صفوريةشجرةrevlonالكعبيةالكعبيهإيكياالمئات يشاركون في احتفال بنك هيوعليم بمناسبة عيد الميلاد المجيدنتسيريت عيليتالجنسية التركيةالبطوفطالب طبايكيا تضع حجر الأساس لفرعهاماركة العنايةكولاجينقرى المرجكنيسة البشارة هذا ما فعلهعلى طريق عين ماهلسافرفرصهرحلهسفرسياحهانطالياليل سحريمنصورمنصور عباسدعارةاعاقةمعاقهدم بيوتالبحث عن عملفي احتفال حاشد بحضور مؤثرات اجتماعيات عربيّات25%ميخال نجرين