الشريط الأخباري

2019-01-23 08:40:01 مصر - اعتقال شاب من النقب بشبهة التحرش بامرأة مصرية 2019-01-23 11:05:01 اصابة 8 اشخاص اثر حريق في بناية سكنية بطبريا 2019-01-23 11:30:01 صورة - اصابة خطيرة لمزارع اثر انقلاب تراكتور بكفرمندا 2019-01-23 12:20:02 صور - اعمال تخريب وتحطيم شبابيك مكتبة عامة بطرعان 2019-01-23 12:50:01 اصابة حرجة لطفل 4 سنوات تعرض للدهس في سخنين 2019-01-23 13:05:01 جعفر فرح ينوي الترشح في الانتخابات المقبلة للكنيست 2019-01-23 18:10:01 اندلاع النيران بسيارة قرب حيفا ومواطنون يساعدون باخماد النيران 2019-01-23 19:20:02 بلدية الناصرة تصوت على تعيين نواب الرئيس خلال الجلسة الاولى 2019-01-23 20:40:01 نتنياهو يعزي بوفاة اية مصاروة من باقة بعد مقتلها باستراليا 2019-01-23 21:05:02 وقفة تضامنية مع الاسرى في حيفا
الرئيسية/ اخبار محلية

وزير التربية: هناك ارتفاع ملحوظ وممتاز بمعدلات البجروت في المجتمع العربي والبدوي

  تاريخ النشر: 2018-08-15 12:01:42

قال وزير التربية والتعليم، نفتالي بينيت خلال مداخلته أثناء اللقاء الذي عقدته لجنة التربية والتعليم في الكنيست برئاسة عضو الكنيست يعقوب مارغي من حزب شاس حول استعدادات الوزارة لافتتاح السنة الدراسية القادمة: "أزلنا القدسية عن البجروت، التي خلقت مشكلتين-صحيح أن لدى الكثير من الطلاب هناك شهادة بجروت كاملة، لكنهم لم يستطيعوا من خلالها التسجيل للتعليم العالي، كما أن المدراء فضلوا تسريب الطلاب الضعفاء من أجل رفع نسبة مستحقي شهادات البجروت". وأضاف وزير التربية والتعليم قائلا: "قمنا بخلق عملية قياس واسعة-لأكثر من معيار واحد، بما في ذلك جودة الشهادة، حجم ظاهرة التسرب، التربية للقيم. التربية هي عملية مركبة أكثر من استحقاق البجروت. أنا فخور بالمدراء الذين يحاربون على مستقبل كل ولد. هؤلاء الأولاد الذين منعنا منهم التسرب، غيرنا لهم حياتهم"

 

وقال عضو الكنيست يعقوب مارغي: "إدارة 2.3 مليون طالب في نحو 5000 مدرسة ضمن منظومة تتضمن ألوانا وتيارات كثيرة ومختلفة هي مهمة صعبة ومركبة جدا وقد تمت بنجاح كبير. وزارة التربية تقرأ تلخيصات مداولات اللجنة بجدية، وتأخذ من هنا الأشياء التي يمكن أن تنفذ دون أن تتسبب بزعزعة الجهاز. منذ مطلع هذه الدورة كانت هناك تغييرات بمليارات الشواكل. نحن نطالب بتغييرات، ومنظومة التربية والتعليم تعلم كيف تغير وتلاءم نفسها لذلك".

 

وقال وزير التربية نفتالي بينيت: "نلاحظ ارتفاعا ممتازا في المجتمع العربي والبدوي. قبل 6 سنوات اعتقدت أن الوسط العربي هو قنبلة موقوتة، ولكن عندما تنظر إلى ما حصل في جهاز التربية والتعليم أنت تمتلئ بالتفاؤل. بشكل خاص على خلفية المظاهرات أستطيع أن أقول إنه عندما نصل إلى الميدان، ضمن الزيارات الفجائية، فأنا ألاحظ التقدم الممتاز. حتى الآن لا زال موضوع مسألة اللغة العبرية ليس جيدا بما فيه الكفاية. وسعنا تعليم اللغة العبرية إلى البساتين. يجب العمل عكسيًا الآن بأن يتعلم الطلاب اليهود اللغة العربية أكثر".

 

وأضاف الوزير بينيت قائلا: "في الوسط البدوي ما زال جهاز التربية والتعليم هو الأضعف ويجب معالجة ذلك. التربية في الوسط الدرزي هي في المستوى الأقوى في إسرائيل. وضمن نسب الاستحقاق فقد تجاوزوا الوسط اليهودي، أما بما يخص جودة الشهادات فهم أقل قليلا. التحدي الآن هو تشجيع الطلاب من مسرحي الجيش التوجه إلى التعليم العالي. اليوم فقط 16 % من الطلاب الدروز يتقدمون ب 5 وحدات بجروت بموضوع الرياضيات، ولكن في الهايتك لا يمكن العثور عليهم، سوف نعالج هذه الفجوة".

 

وقال أيضا :" "حققنا انطلاقة في عدد المتقدمين ل 5 وحدات بجروت في الرياضيات إلى 16 % بالمعدل. في أريئيل ارتفعنا من 8% إلى 26 %، في متسبيه رامون من 3% إلى 20 % وفي طيرات هكرمل من 7% إلى 18 %. كما سجلت إنجازات رائعة في شلومي، كفار حباد، سديروت، المشهد، كريات ملآخي. ما يهمني هو ليس تعليم الرياضيات وإنما ما تعكسه الرياضيات على الشعور بالقدرة على تحقيق الإنجازات. أما بخصوص إصلاحات الصفوف الصغيرة والتي اعتبرت غير ممكنة، فقد خفضنا عدد الطلاب من 40 34 طالبا. هذا العام ستصل الإصلاحات إلى الصف الرابع وأنا التزم بأنه حتى بعد أن أنهي وظيفتي - في الصف الواحد إلى صفوف من 32 بأن تتواصل الإصلاحات لتصل إلى الصف الخامس والسادس. لقد خصصنا لهذه الإصلاحات ميزانيات أمام وزارة المالية".

 

وزير, التربية:, هناك, ارتفاع, ملحوظ, وممتاز, بمعدلات, البجروت, في, المجتمع, العربي, والبدوي

تعليقات الزوار

اخبار اخرى

وقفة تضامنية مع الاسرى في حيفا

جرت مساء الاربعاء، وقفة تضامنية لعشرات النشطاء، في الحي الالماني بمدينة...

نتنياهو يعزي بوفاة اية مصاروة من باقة بعد...

جاء من أوفير جندلمان المتحدث باسم رئيس الوزراء نتنياهو للإعلام العربي:"  أجرى...

بلدية الناصرة تصوت على تعيين نواب الرئيس...

عقدت مساء الاربعاء في بلدية الناصرة، الجلسة الأولى للمجلس البلدي من بعد...

حالة الطقس

33 الناصرة

32 حيفا

18 القدس

40 ايلات

15 ترشيحا

استفتاء

هل اعجبكم موقع WazCam؟

نعم

لا

مقبول

لا اعلم

اية مصاروةبمشاركة المئاتWinter Sale في ميخال نيچرينبنك مركنتيل يفتتح فرعه المجدّد في معالوت-ترشيحا بحضور مئات المدعوّينخاشقجيفيضانمدرسة خالد سليمانانهيار جدارهدمسجود ايكيا تضع حجر الأساس لفرعها الخامس في البلادبسيخومتريسوارماذا يجفّف الشتاء جلدنا؟ ماذا يجفّف الشتاء جلدنا؟ وكيف يمكن حماية الجلد من الجفاف؟تشعرون بالآلام أثناء المشي؟ ربما لم تجرّبوا منتجنا بعد!فاديام القطفصحهرئيس اللجنة المعينة في مجلس طوبا حصل على راتب أعلى من المحدد إصابة طفلנצרתدوار المشهدQiriness الـ\"سپا\" الخاص بكِحملات نهاية السنة صفوريةشجرةrevlonالكعبيةالكعبيهإيكياالمئات يشاركون في احتفال بنك هيوعليم بمناسبة عيد الميلاد المجيدنتسيريت عيليتالجنسية التركيةالبطوفطالب طبايكيا تضع حجر الأساس لفرعهاماركة العنايةكولاجينقرى المرجكنيسة البشارة هذا ما فعلهعلى طريق عين ماهلسافرفرصهرحلهسفرسياحهانطالياليل سحريمنصورمنصور عباسدعارةاعاقةمعاقهدم بيوتالبحث عن عملفي احتفال حاشد بحضور مؤثرات اجتماعيات عربيّات25%ميخال نجرين