الشريط الأخباري

2018-06-25 14:34:39 هل يمحى الدين عن الشخص بعد وفاتة ؟!! 2018-06-25 15:02:38 تذمر في منطقة المشهد من نصب هوائية ضخمة 2018-06-25 16:18:38 تذمر في منطقة المشهد من نصب هوائية ضخمة 2018-06-25 17:18:38 حريق بالقرب من دوار الرينة والمشهد 2018-06-25 17:50:38 القاء قنبلة على منزل في كفرمندا دون اصابات 2018-06-25 18:02:38 تشييع جثمان الطالب ادهم رومي ضحية حادث جنين 2018-06-25 19:10:39 السعودية تقلب الطاولة على مصر وتحقق الفوز الأول في المونديال منذ 1994 2018-06-25 19:42:38 المشهد: تظاهرة ومحاولة احراق الهوائية والشرطة تتدخل 2018-06-25 20:18:38 مصرع الطفل طلال عماش (10 سنوات) بحادث دهس في جسر الزرقاء 2018-06-25 20:34:39 اصابة 3 اشخاص بحادث طرق على مفرق الشيخ دنون
الرئيسية/ اخبار عالمية

جاويش أوغلو: العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة على وشك الانهيار

  تاريخ النشر: 2018-03-13 19:54:03
دعا وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو واشنطن، اليوم الثلاثاء، إلى الوفاء بوعودها، مشيرا إلى أن العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا باتت على وشك القطيعة.

وأكد وزير الخارجية التركي أن أنقرة حذرت واشنطن مرارا من عدم الوفاء بوعودها في العديد من المسائل، بما فيها طلب أنقرة تسليم الداعية فتح الله غولن الذي تتهمه تركيا بالوقوف وراء محاولة الانقلاب الفاشلة.

وقال أوغلو أثناء اجتماعه مع طلاب معهد موسكو للعلاقات الدولية: "شعب تركيا يتخذ موقفا سلبيا من الولايات المتحدة لأنها لا تفي بوعودها وتكذب على الدوام. والعلاقات بين بلدينا وصلت إلى نقطة قطعها. وللحيلولة دون وقوع ذلك ولإنقاذ علاقاتنا، تم إنشاء مجموعات العمل الـ3 في فبراير الماضي. ووضعنا شرطا: إذ لم تلتزموا بكلمتكم، لم نعد نصبر على ذلك. ما الفائدة من تمديد تلك العلاقات؟".

وحسب قول وزير الخارجية التركي فإن الأمر يتعلق بتزويد الولايات المتحدة لمسلحي الوحدات الكردية بالأسلحة في سوريا.

وقال جاويش أوغلو: "الولايات المتحدة تزود قوات وحدات حماية الشعب الكردية بالأسلحة، وهذه الأسلحة تستخدم في إطلاق النار على مواطنينا المسالمين".

وحول عملية "غصن الزيتون" قال وزير الخارجية التركي أنه لا علاقة لها بالعملية السلمية الجارية في سوريا لأن المصالحة لا تشمل الإرهابيين، مضيفا أن تركيا تدعم وحدة الأراضي السورية ضمن حدودها القائمة.

وقال جاويش أوغلو: "على العكس من ذلك، تهدف غصن الزيتون إلى دعم العملية التفاوضية، إذ نقوم بتطهير الأراضي السورية من الجماعات الإرهابية".

وأضاف أن أنقرة بإجرائها عملية "غصن زيتون" تحارب كلا من "داعش" و"جبهة النصرة" وقوات "وحدات حماية الشعب الكردية"، داعيا إلى عدم تقسيم الإرهابيين إلى "موالين لنا وغير موالين".

وقال وزير الخارجية التركي: "الوضع في سوريا يتطلب مشاركتنا الواسعة، وليس بوسعنا تجاهل مشاكل اللاجئين. إن مشكلتنا المشتركة تكمن في محاربة الإرهاب ولا يجوز تقسيم الإرهابيين إلى موالين لنا وغير موالين"، مؤكدا: "الإرهابيون ليس لديهم دين أوجنسية، إنهم خصوم يهددون كلا منا".

ويعتبر جاويش أوغلو أن الوضع في سوريا بشكل عام لا يزال ينزف، مشددا على ضرورة مشاركة روسيا وتركيا في الحوار مع سوريا.

وقال: "ثمة مسائل لا تزال تنزف: فالوضع في العراق بدأ بالاستقرار، فيما الوضع في سوريا لا يزال يتطلب مشاركتنا الواسعة ولا نتمكن من فرض القيود على جهودنا المبذولة"، مؤكدا "نجري حوارا صريحا وبناءً مع روسيا على مدار عام ونصف العام تقريبا ونرى أن هذا الحوار آتى أُكله".

وأضاف المسؤول التركي: "تمت إقامة مناطق آمنة في سوريا وقمنا بإعادة النظر في أطر علاقاتنا الثنائية لتحويلها إلى مسار أستانا-سوتشي، وتغير الوضع في سوريا جذريا بفضل ذلك. إلا أنه يتعين علينا وقف انتهاكات نظام وقف إطلاق النار في الغوطة الشرقية وإدلب".

وأشار وزير الخارجية التركي إلى ظهور ملامح العملية السياسية في سوريا، مشيدا بدور إيران في ذلك.







جاويش, أوغلو:, العلاقات, بين, تركيا, والولايات, المتحدة, على, وشك, الانهيار

تعليقات الزوار

اخبار اخرى

ترمب يطالب بطرد المهاجرين دون العودة إلى...

في تطور جديد بملف الهجرة المثير للاضطراب في الداخل الأميركي، طالب الرئيس...

استقبال حافل لسفينة كسر الحصار عن غزة في...

وصلت سفينة العوده القادمة من دول إسكندنافيا في طريقها لكسر الحصار عن غزه وعلى...

الإعلان رسميا عن فوز أردوغان في...

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات التركية اليوم الاثنين فوز الرئيس التركي رجب طيب...

حالة الطقس

33 الناصرة

32 حيفا

18 القدس

40 ايلات

15 ترشيحا

استفتاء

هل اعجبكم موقع WazCam؟

نعم

لا

مقبول

لا اعلم

الجريني متيرناحي السالزيانكميرات قانونمثلييننصائح من طمبور لتحضير الحديقة لفصل الصيفجناز المسيحكلينكعرفنيتصوير جوي الشيخ ناصر دراوشةبيج فاشنالاب سيمون خوريحوتباقهقرية نينالقيعانيعقوبام الحيرانيعقوب أبو القيعانAndroidفؤاد عبد الواحددوري رمضانسهاد حامد: \" اخترت أن أعطي توأمي سيميلاك- الاختيار رقم 1 في المجتمع العربي\"ماريوشقق للايجاراعتقال مدرسة بيت الحكمة الثانويةابو سمرةصابرينناسافيوز تيكينج فونملثمون حرق سيارة شنلرحي الكرومالعبزيبقخمس نصائح يجب معرفتها قبل اختيار مكيّف للتبريد في فصل الصيفمصمصمهرجان أحمر الشفاه في جيمس ريتشاردسون ديوتي فريالشيخ مأمونمخالفات سيرالفات سيراطلاق نار في حي الوروديافا الناصرةفيصلأفعىالهلالمهرجان العلومهيرمان فايسرامي نصاررنوارديابديبحكم كوكا كولاغزة