اغلاق
اغلاق
 

هل كان لإسرائيل والامارات دورًا في الانقلاب الأخير في السودان ؟

WAZCAM, تم النشر 2021/11/13 14:52

اتهامات متبادلة بين مسؤولين قطريين واماراتيين حول مسؤوليتهم عن الانقلاب في السودان 

كشف حمد بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء القطري السابق، أن إسرائيل ودولة عربية أخرى تقفان وراء الانقلاب الأخير في السودان. ورغم ان بن جاسم لم يذكر اسم الدولة بشكل علني، الا ان الإشارات التي المح اليها دلت على دولة الامارات، ما تسبب باثارة انتقادات متبادلة بين الأطراف القطرية والاماراتية.

وقال بن جاسم في تصريحه أن ”أيدي سلطات الاحتلال الإسرائيلي مع دولة إقليمية خلف ذلك”. واعتبر مراقبون أن حديث المسؤول الإماراتي فضح دور أبوظبي في أحداث السودان، ودعمها انقلاب قائد الجيش عبد الفتاح البرهان وانقلابه على السلطة السياسية القائمة.

وغرد المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات أنور قرقاش، مباشرة بعد تصريح حمد بن جاسم، وعلق قائلاً: “أشفقت على وضعه عند قراءة تغريدته، فهو ليس أكثر من باحث عن دور بعد أن فقد موقعه وأصبح صوتاً من الماضي ارتبط بالفتن والمؤامرات، سيرته العملية خليط غريب من التناقضات، ورغم كل الجاه والمال إلا أن الحكمة غائبة عنه، ويبقى حديثه مجرد صدى صوت بالكاد يُسمع”.

وكانت وسائل اعلام عالمية قد نشرت انه تم الكشف عن زيارة قام بها وفد من الموساد الإسرائيلي الى السودان بعد الانقلاب العسكري، وتم التباحث بينهم وبين المسؤولين السودانيين حول تطورات الأوضاع في البلاد على خلفية الانقلاب العسكري. وسبق ان قامت إسرائيل بدعم المنظمات الانفصالية الجنوبية عن السودان، التي أسست لاحقًا دولة جنوب السودان.

 

heightقد يهمك ايضا