اغلاق
اغلاق
 

الأسبوع القادم: ولي العهد السعودي الى الأردن وتركيا ومصر

WAZCAM, تم النشر 2022/06/17 13:40

يعتزم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان زيارة الأردن وتركيا ومصر الأسبوع القادم، ضمن جولة في المنطقة، قبل وصول الرئيس الأمريكي الشهر القادم. وسيزور ولي العهد السعودي سلمان تركيا رسمياً في 22 حزيران، بحسب ما أفاد به مسؤول تركي كبير، اليوم الجمعة.

وستكون هذه الزيارة الأولى للأمير إلى تركيا منذ مقتل الإعلامي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول في العام 2018، ما أدى إلى برودة وتوتر في العلاقات بين البلدين. وقال المسؤول إنّ تفاصيل الزيارة ستعلن في نهاية الأسبوع، وأضاف أنّ البلدين سيوقعان عدة اتفاقيات خلال الزيارة، التي من المتوقع أن تستضيفها العاصمة أنقرة، لكن الموقع لم يتأكد بعد.

ومن المتوقع ان تعلن الخارجية السعودية عن ترتيبات زيارة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان المرتقبة إلى القاهرة، حيث تسود أجواء التعاون بين دول المنطقة مؤخرًا، بعد خلافات حادة استمرت لعدة سنوات.

وبحسب مصدر دبلوماسي رسمي، فإنّ التطورات الأخيرة التي شهدتها المنطقة ستكون ضمن أجندة المباحثات بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وولي العهد السعودي، ومن المرجح ان تتم فيها مشاورات حول إمكانيات تطبيع العلاقات مع إسرائيل، خصوصًا بعد التقارب الكبير بين الجانبين على خلفية ملف ايران النووي، والسماح للطائرات الاسرائيلية بعبور الأجواء السعودية.

كما ان تطور العلاقات بين تركيا والسعودية سيساهم في تقدم ملف عودة العلاقات بين مصر وتركيا، التي شهدت خلال الفترة الاخيرة تقدماً ملحوظاً. وكان الرئيس التركي اردوغان قد زار السعودية في أواخر نيسان.

 

 

قمة أمريكية عربية

وتأتي جولة بن سلمان قبيل الزيارة المرتقبة للرئيس الأميركي جو بايدن إلى السعودية في 15 و16 تموز المقبل تلبية لدعوة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وتتضمن مشاركته في قمة خليجية يحضرها قادة ثلاث دول عربية.

وسيلتقي بايدن في اليوم الأول لزيارته العاهل السعودي وولي العهد الأمير محمد بن سلمان. أما اليوم الثاني من زيارة الرئيس الأميركي، فيتضمن مشاركته في قمة مشتركة دعا إليها العاهل السعودي قادة دول مجلس التعاون الخليجي، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

 

heightقد يهمك ايضا