اغلاق
اغلاق
n n

اختتام معرض التشغيل التكنولوجي NorthTech Career Expo الأكبر في سخنين والمنطقة

Wazcam, تم النشر 2024/06/30 13:37

بمبادرة من مراكز ريان للتشغيل بإدارة مؤسسة الفنار ومركز الحداثة نورثمد، انطلق يوم الأربعاء 26.6.2024، في مدينة سخنين معرض التشغيل التكنولوجي الأكبر في منطقة الشمال والذي استقطب عشرات من كبار شركات التشغيل في مجال التكنولوجيا والصناعة. 

 

وقد هدف معرض التشغيل إلى خلق فرص لانكشاف مشتركي مراكز التشغيل والباحثين عن فرص عمل للتقدم في كبرى شركات التكنولوجيا في البلاد التي استجابت للدعوة وحضرت المعرض لعرض وظائف شاغرة متنوعة في عدة مجالات تتناسب مع احتياجات المجتمع العربي. من هذه الشركات الكبرى، إنيفيديا، جونسون وجونسون وميدترونيك وجميعها شركات عالمية رائدة في مجال الصناعة. وقد اشتركت إلى جانبها شركات عربية رائدة في المجتمع العربي، منها شبكة العفيفي، شركة هات، سلة، جليل سوفتوير.

 

 

 

وتجدر الإشارة إلى أن المعرض قد جمع جهات عديدة تعمل بشكل مستمر بهدف خلق فرص متنوعة للمجتمع العربي، إيمانًا من القيّمين عليه بأهمية النهوض في مجال التشغيل، كأداة لتمكين المجتمع العربي اجتماعيًا واقتصاديًا. ونخصّ بالذكر برنامج "تقدم"، الخطة الخماسية لتمكين المجتمع العربي، بلدية سخنين، سلطة التطوير ومدرسة المَل التي استقبلت المعرض. 

 

 

 

وقد عقّب السيد مازن غنايم، رئيس بلدية سخنين على أهمية تنظيم المعرض، قائلا:

 

"للمعرض أهمية خاصة لأن نسبة قليلة من بناتنا وشبابنا يعملون في الهايتك. لا يعقل أننا نشكّل ٢٠٪؜ من عدد السكان و٣٪؜ فقط يعملون في الهايتك. تتواجد هنا أهم الشركات و٢٥٠ شابا وصبية، لم يأتوا إلى هنا صدفة، فهم لا يملكون الوقت، لكنهم متواجدون هنا اليوم للبحث عن فرص عمل وليمثلونا بالشكل الملائم والمشرّف."

 

 

 

من جهته، وجّه السيد حسام ابو بكر مدير مؤسسة الفنار، "شكرا خاصا للمشتركين الموجودين هنا اليوم، لأن وجودهم اثبات للطاقات الهائلة المتواجدة داخل مجتمعنا، ودليل على مدى تعطّشنا للوصول للأماكن الصحيحة، لأن عماد المجتمع ومستقبله يصبّ في هذه الطاقات الشبابية وليس في خانات العنف المستشرية داخل المجتمع. هدفنا كمؤسسات تعمل مع المواطنين العرب في أماكن التشغيل وفي عالم الهايتك المحافظة على الأمل لدى شبابنا عن طريق النجاحات التي نحققها. ومعرضنا اليوم يمكنه خلق الكثير من قصص النجاح. شكراً للشركات التي تعاونت معنا.

 

وأضاف، إن وجود المعرض في مكان كهذا، بلدنا سخنين، ومدرسة الملّ التي تكوّن رابطا بين الواقع الاجتماعي الثقافي الذي نتواجد فيه وما بين الرافعة الاقتصادية في مجال الهايتك لهو بصيص أمل وفسحة ضوء. عادةً نذهب لمعارض في اكسبو تل ابيب أو مراكز الهايتك، واليوم الهايتك يتكلّم العربي داخل مدينة سخنين. إن إحدى الصعوبات التي نواجهها في دمج الشباب العرب داخل شركات الهايتك هي العوائق الثقافية، وحين تتواجد شركات الهايتك هنا ونتكلم معها بلغتنا وجهًا لوجه فإن هذا يعطي شبابنا نوعاً من الطمأنينة والشعور الارتياح. الشركات مستفيدة لأنها تبحث عن هؤلاء الشباب الرائعين للاندماج بداخلها، والشباب مستفيدون لأنهم يبحثون عن فرص العمر في الشركات. 

 

مؤسسة الفنار تعمل عن طريق مراكز ريان وعن طريق برامج أخرى من اجل دمج المواطنين العرب في اقتصاد الدولة، وخاصةً عن طريق الرافعة الأهم في عالم الاقتصاد الا وهي رافعة التشغيل. "

 

 

 

أما السيد أيمن سيف، مدير مؤقت لنورثميد ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الفنار قال، "الهدف من المعرض التشغيلي التكنولوجي هو عرض وظائف شاغرة من قبل أكبر شركات هايتك في البلاد لمهندسين عرب من منطقة الشمال. في آخر المطاف، فإن الهدف هو دمج الشباب في هذه الشركات ووضع مجتمعنا العربي على خارطة الهايتك في البلاد، وهذا يدخل ضمن استراتيجية عمل شركة نورثميد وشركة الفنار. حقق المعرض نجاحاً كبيراً، حيث كان الحضور واسعا جداً، وقد شمل ١٨ شركة وما يقارب ٢٥٠ مشاركا ومشاركة من المهندسين والمهندسات من المجتمع العربي. كان لم يكن الحضور حضورا يقتصر على منطقة الشمال فقط وانما شارك فيه أيضا مشتركون من منطقة المثلث أيضاً، ما يدل على القدرات الهائلة الموجودة في مجتمعنا والتي تبحث عن وظائف وفرص في عالم الهايتك، وهنا تقع مهمتنا كشركات تشغيل ودمج المواطنين العرب في سوق العمل. "

 

 

 

وقد أثنى السيد حسان طوافرة، مُدير سلطة التطوير الاقتصادي الذي شارك بالمعرض على المبادرة وقال: "أبارك مبادرة شركة الفنار ومركز الابتكار "نورثمد" في تنظيم هذا المعرض التشغيلي الذي يتيح فرصًا للتواصل المباشر بين الأكاديميين والخريجين والشركات، هذا التفاعل في مثل هذه المعارض يمكن أن يساعد في تشبيك وبناء علاقات مهنية قوية ويزيد من فرص التوظيف."

 

 

 

وتابع طوافرة " كما يمكّن من إتاحة عشرات فرص العمل للأكاديميين والاكاديميات العرب وخاصة في مجالات الهايتك. حيث يُعدّ معرض التشغيل منصة ممتازة للشركات لجذب ذوي الكفاءات العالية والمؤهلين والمتخصصين وخريجي مجال الهايتك، مما يساهم في دعم الاقتصاد وزيادة التوظيف في مجتمعنا العربي. هذه المبادرة تأتي ضمن رؤيا الخطة الخمسية "تقدّم" التي بادرت لإقامة مراكز الحداثة والابتكار وبرامج عدة لدعم وتعزيز دمج الأكاديميين العرب في سوق العمل". وأضاف" نواصل في سلطة التطوير الاقتصادي وضمن خطة "تقدّم" دعم مشاريع تزيد فرص التوظيف في التخصصات المطلوبة في سوق العمل، مثل الهايتك والمجالات الرائدة، وتحقيق فوائد اقتصادية واجتماعية ملموسة لمجتمعنا."

 

 

 

وقد لخص السيد حسام أبو مخ، مدير مراكز ريان في الشمال ونائب مدير شركة الفنار للتشغيل مؤكدا على أن مراكز ريان: "تعمل على مدار العام لتمكين المجتمع العربي اقتصاديًا من خلال خلق فرص عمل ومتابعة مهنية، بدءًا من التحضير لمقابلات العمل وحتى ملاءمة تدريبات مهنية مطلوبة في سوق العمل ومرافقة حتى بعد التشغيل. كان معرض التشغيل NorthTech Career Expo اليوم ناجحًا ونشكر جميع الشركات التي لبّت الدعوة وساهمت بإقامة المعرض والاستثمار في المجتمع العربي".

 

السيدة لينا كناعنة، مديرة مركز التوظيف التكنولوجي – نورثمد أكدت على أن "هدف معرضنا اليوم هو أن يكوّن جسرًا يربط بين الشركات الرائدة عالميا ومحليا في قطاع التكنولوجيا وبين المواهب الواعدة والطموحة من المجتمع العربي التي تتطلع إلى الانضمام إلى سوق الهايتك الإسرائيلي. نحن نؤمن بأن هذا المعرض سيخلق فرصًا حقيقية للتواصل والتفاعل المباشر بين الشركات والباحثين عن عمل، مما يساهم في تحقيق تطلعات الجميع". وتابعت: المعرض ليس مجرد حدث عادي، بل هو خطوة نحو بناء خطة مرافقة شخصية لكل المشاركين بالمعرض. تتضمن هذه الخطوة الدخول لمجتمع (كومينتي) وعرض دائم لوظائف مفتوحة بسوق الهايتك ومرافقة مهنية بالتحضير لمقابلات عمل بشكل شخصي والعديد من الخدمات التي سيحصل عليها كل مشترك.

 

تصوير: حسين عبّاسي

 

 

 

 

 

heightقد يهمك ايضا