اغلاق
اغلاق
 

ما هي الأمور المهم معرفتها قبل شراء شقة سكنية؟

Wazcam, تم النشر 2024/09/19 15:25

ما هي الأمور المهم معرفتها قبل شراء شقة سكنية؟

في بيئة اقتصادية ذات أسعار فائدة مرتفعة وفي ظل الحرب، يصبح شراء شقة مهمة صعبة. سألنا رئيس قطاع المشكنتا في لئومي، أوري يونيسي، ما هو المهم أن نعرفه في هذا الوقت قبل الشروع شراء شقة.

كم من المال لدينا؟
أولاً، قبل أي شيء، يجب التحقق من قيمة المال الذي لدينا لشراء شقة. إذا كان كلا المشترين بلا شقة، على سبيل المثال، فإن الحد الأقصى لقرض الإسكان (المشكنتا) الذي يمكنهما الحصول عليه من البنك هو 75% من قيمة الشقة، بالطبع، بشرط أن يتمكنا من إثبات قدرتهما على السداد.  على سبيل المثال، إن تمكّنا من توفير نصف مليون شيكل، فيمكنهما شراء شقة بمبلغ 2 مليون شيكل والحصول على مشكنتا من البنك بقيمة 1.5 مليون شيكل. 
أين نريد أن نسكن؟
ربما يكون هذا هو القرار الأكثر أهمية عند شراء شقة. لا تحدد المنطقة التي نسكن فيها تكلفة الشقة فحسب، بل تحدد أيضًا التكاليف الإضافية التي يجب أخذها بعين الاعتبار، مثل غلاء المعيشة، (مثل ضريبة الأملاك (الأرنونا) ، لجنة البناية، الأسعار في السوبر ماركت)، مصاريف الوقود أو المواصلات العامة للوصول إلى مكان العمل، وتكاليف الروضات في المنطقة إن وجد أطفال صغار، وغير ذلك. وبطبيعة الحال، يجب أن يؤخذ في الاعتبار أنه في المناطق التي يرتفع فيها الطلب، مثل مراكز المدن، تكون أسعار السكن أعلى، وقد تضطروا للاكتفاء بشراء شقة أصغر، لا تتناسب مع احتياجاتكم العائلية. في هذه الحالة، من الجيد أن تفحصوا شراء شقة أكبر في مناطق أو مدن ذات طلب منخفض أكثر. هذا سيسمح لكم بشراء شقة بسعر أرخص والحصول على مشكنتا أصغر من البنك، الأمر الذي سيجعل سداد أقساطكم الشهرية أسهل بالطبع. 
شقة جديدة أم شقة مستعملة؟
هذا أيضًا قرار مهم. في كثير من الأحيان، لا تكون الشقة الجديدة من المقاول (يد أولى) جاهزة، ويتوجب عليكم الانتظار عدة سنوات حتى يتم الانتهاء من بنائها وتتمكّنوا من الانتقال إليها. بالمقابل، عند شراء شقة مستعملة، يمكنكم الحصول على مفتاح الشقة في غضون بضعة أشهر. عليكم أن تأخذوا في الاعتبار أنه حتى الانتقال إلى شقة جديدة، سيتعين عليكم دفع أقساط المشكنتا وكذلك الإيجار، أو بدلًا من ذلك العثور على حل سكني آخر مثل العيش لدى الأهل. الوضع الذي يتم فيه دفع إيجار وكذلك مشكنتا في نفس الوقت، ليس هو الوضع الأمثل، ولا يستطيع الكثيرون تحمّله. في هذه الحالة، على سبيل المثال، يمكنكم الحصول على قرض مشكنتا، والذي تبدأون في سداده فقط عند انتقالكم إلى الشقة الجديدة.
من المهم أن تعرفوا أن شراء شقة جديدة من المقاول له أيضًا مزايا. اليوم، يعرض المقاولون إمكانيات لأقساط مريحة، وليس من الضروري دفع كل المبلغ دفعة واحدة، كما هو الحال عند شراء شقة مستعملة. عند شراء شقة من مقاول، من المهم الإصرار والتفاوض على السعر وشروط الدفع. في البيئة الاقتصادية الحالية، يظهر المقاولون مرونة أكبر. ويوجد في السوق حاليًا، عروض جذابة، على سبيل المثال دفع 80% من قيمة الشقة فقط في موعد استلامها.


هل تحتاج الشقة إلى تجديد وترميم؟
هذا سؤال مهم في كل عملية شراء شقة، سواء كانت شقة جديدة أو مستعملة. يمكن للراغبين في تجديد أو إجراء تغييرات في الشقة أن يطلبوا من البنك مشكنتا أكبر، طالما لا تتجاوز حد 75% من قيمة الشقة. من المنظور الاقتصادي، من الأفضل زيادة المشكنتا لتجديد الشقة بدلًا من الحصول على قرض قصير الأجل للتجديد، والذي من المحتمل أن يكون قرضًا أكثر تكلفة. 
هناك تكاليف إضافية غير سعر الشقة
تتضمن كل عملية شراء عقار تكاليف إضافية يجب أخذها بعين الاعتبار، مثل الدفع للوسيط، المحامي، مستشار المشكنتا، المخمّن العقاري، ونفقات النقل، وغير ذلك. يمكنكم ويجب عليكم التفاوض والمفاصلة بشأن هذه التكاليف. السوق اليوم تنافسي وأنتم يمكنكم الحصول على أسعار عادلة، ولكن انتبهوا لعدم التنازل عن جودة الخدمة.

 

heightقد يهمك ايضا