اغلاق
اغلاق
 

لقاء ثلاثي في باريس: محاولة أخرى لاستئناف المفاوضات

Wazcam, تم النشر 2024/05/25 10:19

اجتمع مدير وكالة المخابرات المركزية الامريكية ويليام بيرنز ورئيس جهاز الموساد ديدي بارنيع ورئيس وزراء قطر محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني امس في قمة ثلاثية في باريس لصياغة الخطوط العريضة من اجل الدفع بالمحادثات بين إسرائيل وحماس تؤدي الى اتفاق لإطلاق سراح المختطفين.

هذا ما تم الإعلان عنه ضمن النشرة المسائية للقنا كان 11 أمس (الجمعة). وكانت هناك اختلافات في الرأي بشأن عقد الاجتماع بهذا الشكل، ولكن في النهاية تقرر عقده.

واعربت قيادات الأجهزة الأمنية التي تشمل رئيس الأركان ورئيس الموساد ورئيس الشاباك وكذلك وزير الدفاع، وكلا من الوزراء غانتس وآيزنكوت، عن دعمها للتقدم على طريق ابرام صفقة تبادل وفيما يؤكدون أنها ضرورية جدا في الوقت الراهن.

ويعتقد كبار المسؤولين في المنظومة الأمنية أنه حتى لو تم الاتفاق بالخطوط العريضة لوقف الحرب، فإن إسرائيل ستتمكن من تجديد اطلاق النار عند الضرورة، بعد أشهر قليلة.

في الوقت نفسه، يؤيد الوزراء في "كابينت الحرب" مقترح التسوية الذي تقدم به الجانب الإسرائيلي فيما يتعلق بطلب إطلاق سراح عدد من المختطفين المحتجزين لدى حماس، في حال انطلق تنفيذ مثل هذه الصفقة. وحسب مصادر مطلعة، فإن هناك إصراراً إسرائيلياً على قضايا أخرى لا زالت محل خلاف مع حماس.

ومن المتوقع أن يستمر نشاط قوات جيش الدفاع في جباليا للتحقق هل ثمة احتمال آخر لتحديد مكان المختطفين في المنطقة.

heightقد يهمك ايضا