اغلاق
اغلاق
 

عمان تنعى - القيادي الفلسطيني الكبير فاروق القدومي "أبو اللطف" في ذمة الله عن عمر ناهز الـ93 عامًا

Wazcam, تم النشر 2024/08/22 13:29
أُعلن اليوم في العاصمة الأردنية عن وفاة القيادي الفلسطيني الكبير فاروق القدومي، الشهير بـ "أبو اللطف"، عن عمر ناهز 93 عامًا. أفادت عائلته بأنه توفي بعد صراع مع المرض، وكان أحد مؤسسي حركة "فتح" ورئيس الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية. تأتي وفاته بعد وفاة زوجته نبيلة النمر "أم اللطف" بأقل من شهرين.
 
فاروق القدومي وُلد في نابلس عام 1931 وهاجر مع أسرته إلى حيفا عام 1948 ثم عاد إلى نابلس. حصل على تعليمه الابتدائي والثانوي في يافا، ودرس في الجامعة الأميركية بالقاهرة حيث تخصص في الاقتصاد والعلوم السياسية وتخرج في عام 1954. عمل في عدة دول عربية كموظف، بدءًا من الجامعة الأميركية ثم في مجلس الإعمار الليبي ووزارة النفط السعودية ووزارة الصحة الكويتية.
 
في بداية حياته السياسية، انضم إلى حزب البعث العربي الاشتراكي في أربعينيات القرن الماضي. وخلال دراسته في مصر، قابل ياسر عرفات (أبو عمار) وصلاح خلف (أبو إياد)، حيث ساهموا في تأسيس حركة فتح في أواخر الخمسينات بالتعاون مع خليل الوزير (أبو جهاد) ومحمود عباس (أبو مازن). تم ترشيحه من قبل فتح لعضوية اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عام 1969، حيث أصبح رئيسًا للدائرة السياسية في 1973. في 1983، غادر مع قادة منظمة التحرير الفلسطينية بيروت إلى تونس بعد الغزو الإسرائيلي للبنان

heightقد يهمك ايضا