اغلاق
اغلاق
 

القبض على رجل الأعمال الروسي ومؤسس تطبيق التيليغرام، بافيل دوروف

Wazcam, تم النشر 2024/08/25 8:09

 القبض على رجل الأعمال الروسي البارز ومؤسس تطبيق التيليغرام، بافيل دوروف (39 عامًا)، في مطار لابورغ بعد وصول طائرته الخاصة من أذربيجان. يُشتبه في أنه مُطلوب للتحقيق في فرنسا ورُفعت مذكرة اعتقال بحقه. ووفقًا للتقارير، من المرجح محاكمته وقد يواجه عقوبة تصل إلى 20 عامًا في السجن.

وتشير التقارير الروسية إلى أن سبب اعتقاله يعود إلى عدم تعاون تطبيق التيليغرام مع السلطات الفرنسية، بالإضافة إلى شبهات حول ضلوعه في تهريب المخدرات والاحتيال وجرائم ضد الأطفال.

ردت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، بغضب على اعتقال دوروف وسألت عما إذا كانت فرنسا ستطالب بإطلاق سراحه. كما أعلنت السفارة الروسية في فرنسا أن فريق دوروف لم يتصل بهم بعد تلقيهم تقارير الاعتقال، ولكنهم يعملون على فهم الوضع.

وانتقد ميخائيل أوليانوف، سفير روسيا لدى المؤسسات الدولية في فيينا، وغيره من السياسيين الروس، فرنسا واتهموها بالتصرف بطريقة مستبدة. يُذكر أن دوروف غادر روسيا في عام 2014 بسبب رفضه لطلب الحكومة بإغلاق بعض المجتمعات الناشطة على شبكة "في كيه"، وفي السنوات الأخيرة، عاش في الإمارات العربية المتحدة.

تجدر الإشارة إلى أن دوروف أكد سابقًا على تعرضه لضغوط من حكومات مختلفة بسبب سياسة تطبيق التيليغرام، الذي يضم 900 مليون مستخدم نشط. ودعا العديد من المدونين الروس لتنظيم احتجاجات أمام السفارات الفرنسية حول العالم

heightقد يهمك ايضا