اغلاق
اغلاق
 

فيديو - هذا هو الصاروخ الذي استهدف كريات بياليك وادى الى اضرار جسيمة

Wazcam, تم النشر 2024/09/22 19:57
أعلن حزب الله اليوم الأحد استخدام صواريخ من طراز "فادي 1" و"فادي 2" للمرة الأولى، وذلك في استهداف قاعدة رامات ديفيد العسكرية الإسرائيلية ومطارها بالاضافة الى مجمع شركة رافئيل للصناعات العسكرية في حيفا.
 
الصاروخ "فادي 1" هو نوع من صواريخ خيبر M220 بقطر 220 ملم، بينما "فادي 2" هو صاروخ M302 بقطر 302 ملم الذي سبق وظهر في منشأة عماد 4.
 
يعد هذا الصاروخ نسخة من الصاروخ الصيني "دبل يو أس 2"، وسبق لحزب الله أن أطلق نسخة منه على الجيش الإسرائيلي خلال حرب تموز عام 2006، وكانت تلك النسخة حينها صاروخ خيبر 1.
 
يُعتبر هذا الصاروخ جزءًا من أسلحة ذات مدى بعيد تتراوح ما بين 90 و200 كيلومتر، وتحمل رؤوسًا متفجرة تزن عدة عشرات من الكيلوغرامات، بالإضافة إلى وجود نسخ تصل وزنها إلى حوالي 145 كيلوغرامًا مما يجعلها قادرة على تسبب أضرار كبيرة، ومن الملاحظ أن تلك الصواريخ غير مجهزة بنظام تحديد المواقع GPS.
 
هذا الطراز من الصواريخ يتميز بقدرته على تعزيز القدرات الهجومية، وهو من الأسلحة الفتاكة التي يستخدمها حزب الله.
 
أظهرت لقطات مصورة لحظة سقوط الصاروخ في منطقة حيفا والتدمير الهائل الذي خلفته. وقناة "المنار" التابعة لحزب الله كشفت أن هذا الطراز من الصواريخ أُطلق اسم "فادي" تيمنًا بـ"فادي حسن طويل" الذي استشهد في مايو من عام 1987 خلال سلسلة عمليات شنها حزب الله ضد القوات الإسرائيلية في ذلك الحين، وبقي جثمانه في أرض المواجهة لمدة 8 أيام قبل أن يتم استعادته من قِبَل رفاقه.
 

heightقد يهمك ايضا