اغلاق

نيويورك تايمز الأميركية: ما هي فرص ضرب النووي الايراني ؟

Wazcam, تم النشر 2024/10/08 16:35

يبدو أن إسرائيل تستعد للرد على الهجوم الصاروخي الإيراني الذي استهدفها، لكن يبقى السؤال المهم حول ما إذا كانت الضربة المحتملة ستستهدف المنشآت النووية الإيرانية، التي طالما سعت إسرائيل لاستهدافها عبر الأعوام الماضية.

ناقشت مقالة في صحيفة نيويورك تايمز الأميركية، أمس الاثنين، كافة الاحتمالات التي قد تكون أهدافاً للضربة الإسرائيلية.

تطرقت المقالة إلى القلق المتزايد في الولايات المتحدة وإسرائيل بشأن إمكانية توجيه إسرائيل ضربة للمواقع النووية الإيرانية. على الرغم من أن القوات الإسرائيلية أعدت لهذا الاحتمال لسنوات، لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت إسرائيل ستتصرف بمفردها ودون الدعم الأميركي.

ورغم أن إسرائيل أجرت تدريبات تحاكي ضربات بعيدة المدى، إلا أن احتمالات إلحاق أضرار كبيرة بالبرنامج النووي الإيراني تصبح أكثر واقعية بمشاركة الولايات المتحدة، خصوصًا من خلال استخدام القنابل المتخصصة التي تخترق التحصينات.

وقد شجع مسؤولون في البنتاغون والرئيس جو بايدن إسرائيل على تجنب استهداف المواقع النووية أو مراكز الطاقة، ودعوا للرد بشكل متوازن على الاعتداءات الإيرانية.

في إسرائيل، هناك دعوات متزايدة، يقودها شخصيات مثل رئيس الوزراء السابق نفتالي بينيت، لاغتنام الفرصة وتوجيه ضربة الآن بالنظر إلى التقدم الذي حققته إيران في برنامجها النووي وتحالفاتها الإقليمية، مثل حزب الله وحماس.

ورغم أن إسرائيل قد تستهدف بعض المواقع العسكرية أو الاستخباراتية، فإن مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية المحصنة ستكون أكثر تحديًا.

العمليات السابقة، مثل الهجمات الإلكترونية وأعمال التخريب، أعاقت تقدم إيران، لكنها استطاعت إعادة بناء وتشغيل نشاطاتها في التخصيب. إضافة إلى ذلك، أي هجوم قد يدفع إيران إلى تسريع جهودها لبناء قنبلة.

ثمة قلق آخر من أن روسيا، في ظل ضغوط حربها في أوكرانيا، قد تقدم مساعدات تقنية نووية لإيران، مما يعقد الجهود الدبلوماسية للحد من طموحات إيران النووية.

فضلًا عن ذلك، فإن المنشآت الجديدة تحت الأرض التي تطورها إيران قد تجعل من الصعب على إسرائيل أو الولايات المتحدة شن هجوم فعال.

وأشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل قد تركز في البداية على الرد على الضربات الصاروخية الإيرانية ضد القواعد العسكرية وربما بعض مواقع الاستخبارات أو القيادة، كما ذكر المسؤولون.

وفي المرحلة الأولى على الأقل، يبدو أن استهداف المنشآت النووية الإيرانية من قبل إسرائيل سيكون خطوة مستقبلية تأتي بعد ردود إيرانية محتملة

 

heightقد يهمك ايضا