اغلاق
اغلاق
 

من هم ابرز المرشحين لتولي مهام السنوار

Wazcam, تم النشر 2024/10/19 10:02

يرى خبراء ومحللون أن الزعيم القادم لحركة حماس، الذي سيخلف يحيى السنوار في قيادة المكتب السياسي، سيكون على الأرجح من خارج غزة. من المتوقع أن يلعب شقيقه محمد دوراً أكبر في العمليات داخل القطاع في مواجهة إسرائيل.

من المتوقع أن تأخذ حماس في اعتبارها أثناء مداولات القيادة توجهات إيران، خاصة وأن جميع المرشحين الرئيسيين لإدارة المكتب السياسي مقيمون في قطر. يُذكر أن السنوار، أحد العقول الرئيسية وراء هجوم السابع من أكتوبر 2023، قُتل في اشتباك مع القوات الإسرائيلية يوم الأربعاء، مما يشكل الخسارة الثانية للحركة خلال فترة قصيرة.

عندما تولى السنوار قيادة الحركة خلفاً لهنية، قام بدمج القيادتين العسكرية والسياسية في غزة، إلا أن هذا السيناريو لن يتكرر في هذه المرة وفقًا للتوقعات.

صرح خليل الحية، القيادي في حماس وأحد المرشحين لخلافة السنوار، يوم الجمعة أن الرهائن الإسرائيليين لن يعودوا إلا بانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة ونهاية الحرب. 

تتمتع حماس بقدرة على استبدال قادتها بسرعة نظرًا لوجود مجلس الشورى، الذي يعد أعلى هيئة لاتخاذ القرار في الحركة والمسؤول عن اختيار زعيم جديد.

حسب محللين ومصادر من داخل حماس، تضم قائمة المرشحين الرئيسيين خالد مشعل ومحمد درويش رئيس مجلس الشورى في الحركة، بالإضافة إلى الحية الذي يُعد كبير مفاوضي حماس.

وذكرت المصادر أن حماس ستحتاج إلى إخطار قطر، التي تلعب دوراً محورياً في محادثات وقف إطلاق النار غير الناجحة حتى الآن، وعواصم أخرى قبل اتخاذ قرارها.

وأشار تقرير لوكالة "رويترز"، نقلاً عن أشرف أبو الهول مدير تحرير جريدة الأهرام المصرية والخبير في الشؤون الفلسطينية، إلى أن مسؤوليات السنوار ستتقسم بين فردين؛ أحدهما يتولى الشؤون العسكرية والآخر يدير المكتب السياسي المسؤول عن التواصل مع الأطراف الدولية وتشكيل السياسات

heightقد يهمك ايضا