اغلاق
اغلاق
 

خليل الحية يصل القاهرة لبحث سبل وقف اطلاق النار

Wazcam, تم النشر 2024/10/25 9:40

أفادت قناة الأقصى التابعة لحركة حماس بأن وفدًا من الحركة بقيادة القيادي خليل الحية وصل إلى القاهرة. يأتي هذا في وقت من المتوقع أن يلتقي الوفد مع رئيس المخابرات المصرية الجديد، حسن محمود رشاد.

ووفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية، فإن أحد مسؤولي حماس أبدى استعداده للتوصل إلى تسوية في غزة، شريطة أن تلتزم إسرائيل بوقف إطلاق النار. تأتي هذه التصريحات في ظل تقارير تتحدث عن مبادرة مصرية لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الأسرى، وهي مبادرة قوبلت بترحيب من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ومن جهة أخرى، وبناءً على توجيهات نتنياهو، من المقرر أن يتوجه رئيس الموساد ديفيد بارنيع إلى الدوحة يوم الأحد لعقد اجتماع مع كل من رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية بيل بيرنز ورئيس وزراء قطر. يعتبر هذا الاجتماع الأول من نوعه منذ انعقاد المنتدى في نهاية أغسطس الماضي.

أعلن مكتب نتنياهو أن المحادثات ستتناول الخيارات المتاحة لبدء مفاوضات حول إطلاق سراح المختطفين، وذلك في ضوء التطورات الأخيرة. وفي تصريح سابق، أعرب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في قطر عن توقعه لاستئناف المحادثات بخصوص وقف إطلاق النار واتفاق الرهائن في قطاع غزة قريبًا.

كما أعلن رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري محمد آل ثاني عن وصول وفدين إسرائيلي وأمريكي إلى الدوحة خلال الأيام المقبلة، حيث ستُعقد قمة رباعية تهدف لتحقيق "انفراجة" في المحادثات. وتأتي زيارة وزير الخارجية الأمريكي للدوحة لاستكمال الترتيبات النهائية المتعلقة باستئناف المحادثات، بعد عرض خطته أثناء زيارته لإسرائيل.

وسيشارك في القمة وفد إسرائيلي يرأسه رئيس الموساد بارنيع، ورئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز، إضافة إلى رئيس المخابرات المصرية الجديد حسن رشاد ورئيس وزراء قطر. وقال آل ثاني إن قطريين عقدوا اجتماعات مؤخرًا مع أعضاء المكتب السياسي لحركة حماس في الدوحة، لكن يظل من غير الواضح كيفية استمرار هذه الاتصالات.

في إسرائيل، يسود تفاؤل حذر بأن حماس قد شكّلت لجنة لتحل محل دور يحيى السنوار في المفاوضات، مما يعني أنه قد لا يكون هناك زعيم واحد يتخذ القرارات بمفرده داخل الحركة. إلا أن صحيفة يديعوت أحرونوت تشير إلى عدم وضوح موقف حماس حالياً فيما يتعلق بعودتها إلى المحادثات، خصوصاً أن الحركة تنتظر لمعرفة نتائج التطورات بين إسرائيل وإيران

heightقد يهمك ايضا