اغلاق
اغلاق
 

تطور سعر الصرف – تراجع الشيكل إلى جانب ارتفاع قيمة الدولار في العالم

Wazcam, تم النشر 2024/08/07 11:15

التداول في سوق العملات الأجنبية في الربع الثاني من عام 2024

تطور سعر الصرف – تراجع الشيكل إلى جانب ارتفاع قيمة الدولار في العالم.

 

خلال الربع الثاني، انخفض سعر الشيكل مقابل الدولار واليورو بنحو 2.1% و1% على التوالي. كما انخفض الشيكل بنسبة 1.3% مقابل عملات الشركاء التجاريين الرئيسيين لإسرائيل، وفقاً لمؤشر سعر الصرف الاسمي الفعلي.

في المقابل، ارتفع سعر الدولار مقابل معظم العملات الرئيسية في العالم (الشكل 2) خلال هذا الربع. ارتفع الدولار بنسبة 6.4% مقابل الين الياباني وبنسبة 1.1% مقابل اليورو. فيما تراجع بنحو 1.9% أمام الدولار الأسترالي.

تقلب سعر الصرف - زيادة في الانحراف المعياري الفعلي

 

ارتفع الانحراف المعياري للتغير في سعر صرف الشيكل/ الدولار - والذي يمثل التقلب الفعلي في سعر الصرف - خلال الربع بمقدار 1.2 نقطة مئوية ليصل إلى مستوى متوسط قدره 11.5%.

حافظ الانحراف المعياري الضمني في خيارات سعر صرف الشيكل / الدولار المتداولة "خارج البورصة" - والذي يمثل التقلبات المتوقعة في سعر الصرف على مستواه وبلغ في نهاية الربع مستوى متوسط قدره 10.1٪.

لغرض المقارنة، بلغ متوسط مستوى الانحراف المعياري الضمني في خيارات النقد الأجنبي في الأسواق الناشئة 9.8% في نهاية الربع، بزيادة قدرها 0.1 نقطة مئوية مقارنة بالربع السابق. وبلغ الانحراف المعياري في الأسواق المتقدمة خلال الربع 6.9%، بانخفاض قدره 0.2 نقطة مئوية تقريباً مقارنة بالربع السابق (الشكل 4)

أنشطة القطاعات الرئيسية في سوق النقد الأجنبي 

 

تشير تقديرات نشاط القطاعات الرئيسية في سوق النقد الأجنبي إلى أن الهيئات المؤسساتية (صناديق التقاعد وصناديق التعويض وشركات التأمين) وقطاع الأعمال باعت خلال الربع الثاني صافي نقد أجنبي بنحو 0.5 و2.5 مليار دولار على التوالي. واشترى القطاع المالي وغير المقيمين صافي نقد أجنبي بمبلغ يقارب 1.4 و0.4 مليار دولار على التوالي.

حجم التداول - جداول ورسوم بيانية  

حجم التجارة مع النظام المصرفي المحلي   

 

ارتفع متوسط حجم التداول اليومي خلال الربع بنحو 5.3% إلى مستوى 10.9 مليار دولار، وجاء الارتفاع الرئيسي نتيجة ارتفاع حجم التداول اليومي في معاملات المبادلة.

ارتفعت الحصة النسبية لغير المقيمين من حجم التداول مع النظام المصرفي المحلي (عمليات التحويل، ومعاملات الخيارات، وعمليات المبادلة) بنحو 3.9 نقطة مئوية لتبلغ حوالي 45.1% في نهاية الربع الثاني.

تقدير حجم التداول الإجمالي - النظام المصرفي المحلي والتقارير الأجنبية

 

يظهر تقدير النشاط الإجمالي في المعاملات مقابل الشيكل وفقاً لتقارير الجهاز المصرفي المحلي والمراسلين الأجانب، أن الحصة النسبية لغير المقيمين من حجم التداول في عمليات التحويل (بدون عمليات المبادلة والخيارات) بلغت في الربع الثاني نحو 81%، حيث شكلت التجارة بين الأجانب نحو 71% من الحجم، وبلغت متوسطاً يومياً قدره 10.3 مليار دولار تقريباً.

 

 

heightقد يهمك ايضا