اغلاق
اغلاق
 

طفرة غير مسبوقة في اسعار الذهب العالمية. والسبب!

Wazcam, تم النشر 2024/10/23 9:27

يشهد سوق الذهب حاليًا طفرة غير مسبوقة، حيث حقق المعدن الأصفر ارتفاعات قياسية جديدة. بحسب شركة سبروت أسيت مانجمنت، دخل الذهب في مرحلة صعودية جديدة، مما يفتح المجال لتحقيق المزيد من المكاسب في المستقبل القريب. تتوافق هذه التوقعات مع آراء المحللين الذين يرَون أن الذهب سيواصل تسجيل مستويات تاريخية مرتفعة.

أشار بول وونغ، استراتيجي السوق في شركة سبروت، في مذكرة أنه بعد أن تجاوز سعر الذهب 2700 دولار للأونصة، دخل المعدن مرحلة صعودية جديدة، مدفوعة بمشتريات البنوك المركزية، وارتفاع الديون الأمريكية، واحتمال وصول الدولار إلى ذروته، وفقًا لشبكة CNBC.

تتداول أسعار الذهب الفورية حاليًا عند 2729 دولارًا للأونصة، بينما وصلت العقود الأمريكية الآجلة للذهب إلى 2741 دولارًا.

وأوضح وونغ أن زيادة نسب الدين الأمريكي إلى الناتج المحلي الإجمالي قد دفعت أسعار الذهب للارتفاع نتيجة المخاوف بشأن استدامة الديون وانخفاض قيمة العملة وتسييل الديون. وعادة ما يتسبب تسييل الديون في زيادة المعروض النقدي، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار وتراجع قيمة العملة.

يتوقع مكتب الميزانية بالكونغرس أن يرتفع الدين العام من 98% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2023 إلى 181% في عام 2053، مسجلًا أعلى مستوى في تاريخ البلاد.

ومع تزايد الديون، قد تتجه الحكومات لطباعة النقود لمعالجة العجز المتزايد، مما يؤثر سلبًا على قيمة العملة. وهذا التدهور في الثقة يرفع من جاذبية الذهب كمخزن موثوق للقيمة.

الضغوط التضخمية المستمرة والظروف الاقتصادية الصعبة تشير إلى أن البنوك المركزية والمستثمرين يتجهون بشكل أكبر نحو الاستثمار في المعادن الثمينة، حسب وونغ.

كما أظهرت بيانات مجلس الذهب العالمي زيادة متواصلة في مشتريات البنوك المركزية من الذهب بالنصف الأول من 2024 إلى 483 طنًا، بزيادة 5% مقارنة بالرقم القياسي السابق للنصف الأول من عام 2023

heightقد يهمك ايضا